منوعات

هل سمك الزينة يولد

هل سمك الزينة يولد، يوجد العديد من الطرق والآليات التي يتم من خلالها تربية أسماك الزينة، أو ما تعرف بالأسماك المستزرعة، حيث يتم بالدرجة الـأولى الاعتماد على كل الطرق البيولوجية التناسلية، ذلك تبعا لكافة الظروف والأنواع البيئية المحلية والمرافق  المتاحة، ويمكن تقسيم تلك الأساليب إلى ثلاثة فئات وهي التكاثر الطبيعي والتكاثر شبه الصناعي والتكاثر الصناعي.

موسم تزاوج سمك الزينة

تبدأ أسماك الزينة حياتها بشكل طبيعي في الأنهار والمستنقعات المائية، وفي كل عام من فصل الخريف  ونجد أن هذه  الأسماك تضع الأنثى والذكر البيض، ومن ثم تتم عملية تخصيبه في عش  من الحصى تنحته الأم سابقا، وحيث أن الأنثى من أسماك الزينة في الموسم الواحد تبني أكثر من 5 أعشاش وتوضع ما بين 500 – 1000 بيضة في كل حوض من الأحواض التي تم بناؤها.

كم مدة حمل سمك الزينة

تعد تربية وتغذية وتكاثر أسماك الزينة واحدة من أهم طرق التطور الجيني للحمل، حيث تقوم تلك الأسماك، وتحديدا الأفراد الأنثوية منها بتخصيب البيض بالحيوانات المنوية ويمكن أن يستمر الحمل من 4 إلى – 6 أسابيع.

كيف اعرف أن سمك الزينة حامل

لمعرفة ما إذا كانت سمكة الزينة حامل، فلا بد من عملية مراقبة أطفالك الصغار وذلك من أجل معرفة التغيرات الفسيولوجية، وذلك عندما تكون الأنثى حاملا، من 20 إلى 40 يوما، تظهر عليها كتلة أسفل البطن تشير إلى حمل أسماك الزينة، وتجعلها ممتلئة لـأن البيض يتشكل بداخلها.

هل سمك الزينة يولد

إذا كان لديك حوض أسماك أو حوض سمك، فيجب أن تعلم أن الأسماك يمكن أن تضع صغارها بطريقتين مختلفتين، الأول هو وضع بيضها مخبأ في النباتات أو على الأرض بحيث ينشر الذكر لاحقا السائل المنوي على القمة ويمكنه أن يفقس.

الجواب :

عملية إنتاج أسماك الزينة وتكاثرها، تتم من خلال عملية الإخصاب والتطور الجيني الخارجي، وعادة ما يتكاثرون مرة واحدة بالسنة في الفترة ما بين 1 أبريل إلى 31 يونيو، ومع ذلك يمكن أن يتم الحصول على تكاثر مرتين في السنة، من خلال الـإدارة الجيدة في الأحواض.

تعد طريقة وضع البيض واحدة من أهم الطرق التي يتم من خلالها تزاوج أسماك الزينة في الأحواض، حيث تضع الأنثى بيضها في قاع الحوض وتأتي أفراد الذكور لتقوم بتخصيب تلك البيض.

السابق
هل يكره الرجل الشفرات الطويلة
التالي
هل السمك يلد أم يبيض