منوعات

ما هو الحيوان الذي يتنفس من لسانه

ما هو الحيوان الذي يتنفس من لسانه، التنفس هو عملية أساسية تحدث في الحيوانات، لتبادل الغازات بينهـا وبين البيئـة، هنـاك نوعان رئيسيان من التنفس عند الحيوانات هما التنفس الرئوي يتم فيه استخدام الرئتين لامتصاص الأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون، والتنفس الجلدي يحدث عند بعض الكائنات الحية مثل الديدان والبرمائيات والأسماك الزاحفة. يتم فيه امتصاص الأكسجين وإطلاق ثاني أكسيد الكربون مباشرة عبر الجلد، فالجلد يكون رقيقا ومرطبا لتمكين هذا التبادل الغازي مع البيئة المحيطة.

أي حيوان يتنفس بلسانه

يوجد حيوان يتنفس من خلال لسانه، هو الثعبان تعد الفتحات الشعرية الموجودة على جوانب جسم الثعبان الحجاج مداخل الـهواء الرئيسية للتنفس. عندما يخرج الثعبان لسانه، يقوم بتحسيس الروائح في البيئة المحيطة به  ثم يعود لسانه إلى فتحـات التنفس الشعرية، حيث يتم امتصاص الأكسجين من الهواء المحيط والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، وفيما يلي بعض النقاط المهمة :-

  • يستخدم الثعبان لسانه للتحسس والكشف عن الروائح في البيئة.
  • فتحات التنفس الشعرية الموجودة على جوانب جسم الثعبان تعمل كممرات للهواء للتبادل الغازي.
  • الثعبان يتنفس من خلال هذه الفتحات أثناء تحركه وحتى عندما يكون فمه مغلقا.

كيف تشتم الثعابين بألسنتها

لسان الثعابين لا يستخدم فقط للتنفس، بـل يلعب أيضا دورا مهما في الحس الشمي عندما يخرج الثعبان لسانه وكمـا ويتم توزيع الجزيئات الروائح في الهواء على سطح اللسان، وثم يعيد الثعبان سحب لسانه مرة أخرى إلى فمه  تتم معالجة الروائح عن طريق الغدد الرائقة الحسية الكائنة في سقف فم الثعبان نجد أن هذه الغدد تحلل الروائح وتحللها لتحديد المعلومات حول البيئة المحيطة بالثعبان، مثل وجود فرائس أو مواد غذائية قريبة أو تحديد روائح الأعداء وغيرها.

الهيكل المعقد للسان الثعبان

لسان الثعبان يتميز بالهيكل المعقد والمميز عندما يخرج الثعبان لسانه، يكون طويلا ورفيعا ومشعا بشكل مخيف إليك أبرز السمات المهمة لهيكل لسان الثعبان :-

  • اللسان ثنائي الأطراف: يتميز لسان الثعبان بأنه ثنائي الأطراف، أي أنه ينتهي بجزئين متشابهين هذا يعني أن اللسان ينقسم إلى قسمين في الطرف.
  • الشقوق اللسانية: يحتوي اللسان على شقوق طولية تمتد على الجانبين السفليين، تلك الشقوق تعمل على زيادة سطح اللسان وتعزز قدرته على امتصاص الروائح من البيئة.
  • الحواس الذائبة: يتواجد على سطح اللسان الثعابين العديد من الحواس الذائبة التي تلتقط الروائح من الهواء المحيط، تلك الحواس تحتوي على مستقبلات الروائح التي تساعد الثعبان على تحديد المواد الكيميائية والروائح المحيطة به.
  • الغدد الرائقة: يحتوي اللسان على العديد من الغدد الرائقة التي تفرز موادا لزجة تساعد في التقاط وتثبيت الروائح على سطح اللسان، مما يزيد من فعالية الحس الشمي لدى الثعبان.

كيف يستنشق الثعبان للحصول على الجنس

الثعابين لا تستنشق الهواء بل يتم تنفسها بواسطة فتحات التنفس الشعرية الموجودة على جوانب أجسامهـا  وهي تسمى أيضا الحجاج فتحات التنفس الشعرية تمرر الهواء إلى رئتي الثعبان، حيث يتم استبدال الأكسجين وثاني أكسيد الكربون من خلال أجزاء الأوعية الدموية الموجودة في أجسامها، كما تتم عملية التنفس في الثعابين بشكل مستمر، دون الحاجة إلى إجراءات استنشاق مستهدف للحصول على الجنس إنها تعتمد على التنفس العادي والمستمر لاستيعاب الأكسجين، وذلك للتخلص من ثاني أكسيد الكربون في عملية التمثيل الغذائي العادية لأجسامها، وفيما يتعلق بالتكاثر والجنس، يتم تحقيق ذلك  من خلال عملية  تزاوج بين ذكر وأنثى الثعبان. تتطلب عملية التكاثر عادة اندماج الجنسين وانتقال الحيوانات المنوية من الذكر إلى الأنثى وتختلف آليات التكاثر والتزاوج بين أنواع الثعابين المختلفة.

لا يوجد اي حيوان يتنفس من لسانه كافة الحيوانات تتنفس عن طريق الجهاز التنفسي والذي يشمل كلا من عضو الأنف والشعب الهوائية والرئتين، أما اللسان فهو عضو استخدامه الحيوانات للتذوق والبلع والتحسيس، وليس للتنفس.

السابق
لماذا القطط تخاف من الماء
التالي
ماهي طنة أوت ويكيبيديا ومعنى الكلمة