منوعات

من هو أول لاعب كرة قدم فاز بجائزة الكرة الذهبية أربع مرات متتالية؟

من هو أول لاعب كرة قدم فاز بجائزة الكرة الذهبية أربع مرات متتالية، جائزة الكرة الذهبية، هي جائزة سنوية تـمنح لأفضـل لاعب كرة قدم في العالم. تأسست الجائزة في عام 1956 من قبل مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية وهي تعتبر واحدة من أعلى الجوائز التي يمكن للاعب الفوز بها خلال مسيرته الكروية  فكرة إنشاء الجائزة جاءت من غابرييل هانوت، رئيس تحرير مجلة فرانس فوتبول في ذلك الوقت، تم تسميتها الكرة الذهبية نسبة لشكل الجائزة التي تحمل كرة قدم من الذهب  وتمنح الجائزة بنـاء على تصويت صحفي يشارك فيه صحفيو كرة القدم من جميع أنحاء العالم.

تاريخ جائزة الكرة الذهبية

جائزة الكرة الذهبية تعود تاريخها إلى عام 1956، عندما تم إنشاؤها من قبل مجلة فرانس فوتبول الفرنسية وقد تم تصميم الجائـزة على شكل كرة قدم ذهبية ترمز إلى التفوق والتميز في عالم كرة القدم، وفي البداية كانت الجائـزة مقدمة فقط لأفضـل لاعب في أوروبا، كما وكان الفائزون بها يتم اختيارهم بواسطة لجنة تحكيم تتكون من صحفيين رياضيين من دول أوروبيـة وفي العام الـأول من إنشائها، فاز بها اللاعب الفرنسي رايمون كوبا، في عام 1995 ، تم توسيع نطاق الجائزة لتشمل اللاعبين من  جميع أنحاء العـالم، وبالتالي أصبحت تمنح لأفضل لاعب في العالم بدلا من أوروبا فقط، هذا التغيير جعل منافسة الجائزة أكثر عالمية وشمولية.

منذ إنشائها، فاز بجائزة الكرة الذهبية العديد من أبرز نجوم كرة القدم في التاريخ، مثل دييغو مارادونا، بيليه، يوهان كرويف، ميشيل بلاتيني، ماركو فان باستن، رونالدو، زين الدين زيدان، ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو.

أول لاعب كرة قدم فاز بجائزة الكرة الذهبية أربـع مرات متتالية

اللاعب الأول الذي فاز بجائزة الكرة الذهبية أربع مرات متتالية، الهداف الفرنسي ميشيل بلاتيني، وحقق بلاتيني هذا الإنجاز الرائع في الفترة من عام 1983 إلى عام 1986.

أكثر لاعب حصل على جائزة الكرة الذهبية في تاريخ كرة القدم

تعقد حفلة توزيع جوائز الكرة الذهبية عادة في شهر ديسمبر من كل عام، تعد مناسبة مهمة في عالم كرة القدم حيث يتم تكريم الفائز ويحضره العديد من النجوم واللاعبين والمسؤولين الرياضيين.

السابق
ما هي المعركة التي وقعت بين اليونان والامبراطورية الفارسية في عام 480 قبل الميلاد؟
التالي
كم عدد اسنان التمساح وطولها