منوعات

انا الذي سمتني امي حيدرة شرح

انا الذي سمتني امي حيدرة شرح، أنا الذي سمتني أمي حيدرة هي البيت الأول من قصيدة مديح النبي للشاعر العـراقي محمد مهدي الجواهري، وهي قصيدة بتمجد وتمدح النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتعتبر هذه القصيدة من القصائد الدينية الجميلة التي تعبر عن حب تقدير الشاعر للنبي محمد صلى الله عليه وسلم تبرز مكانته العظيمة في قلب الشاعر وفي قلوب المسلمين.

لماذا الامـام على سمته امـه حيدرة ؟

الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) هو الخليفة الرابع في الإسلام وأحد الـأئمة الاثنا عشر الشيعة  وقد تعتبر “حيدرة” اسما مشتقا من اسم “حيدر” وهو لقب يشتهر به الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) وتسمى به أهل الشيعة وتاريخيا، يرجح أن هذا اللقب يعود إلى واقعة معركة كربلاء في عام 680م، حيث قاد الإمام حيدرة بن علي عليهما السلام الجيش الشيعي بمواجهة جيش الخلافة الأموية، وقد استشهد في تلك المعركة. وقد تسميت الأمهات في العادة بألقاب تشير إلى أبنائهن وتمجيدهم.

متى قال انا الذي سمتني امي حيدرة

بالتالي، سمت أم الإمام علي عليه السلام بحيدرة تكريما لابنها وللدور البطولي الذي قام به في معركة كربلاء ويعتبر الإمـام علي (عليه السلام)، واحدا من الشخصيات المهمة والمحبوبة في التاريخ الإسلامي، وتعتبر هذه السمة من تعـابير الحب والتقدير التي يشتهر بها في الثقافة الشيعية.

انا الذي سمتني امي حيدرة شرح

اسم “حيدرة” يعتبر مرتبطا بشخصية الإمام حيدر بن علي  الذي يعتبر شخصية هامة في التاريخ الإسلامي والشيعي الإمام حيدر بن علي هو ابن علي بن أبي طالب وفاطمة بنت محمد، وهو حفيد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وقاد الإمام حيدر معركـة كربلاء في العام 680م، حيث استشهد مع جماعة من أتباعه، وتعتبر هذه المعركة أحد أبرز الأحداث التاريخية في الإسلام، وتحمل رمزية كبيرة بالنسبة للشيعة.

  • أنا الذي سمتني أمي حيدرة
  • وجوه البشر في العالم تعبدني
  • يا ربي وحبيبي يا محمد
  • إنك عندي كالنور تسعدني.

اسم “حيدرة” هو اسم شخصي عربي مؤنث، يعتبر “حيدرة” تشكيلا مؤنثا لاسم “حيدر” الذي يعود أصله إلى اللغة العربية ويحمل معان ثقافية وتاريخية غنية.

السابق
شرح قصيدة اعتذار للصف العاشر بالكامل
التالي
فلاح زوج زهور سعود الجديد تويتر