منوعات

اين توجد مسله حمورابي في الوقت الحالي

اين توجد مسله حمورابي في الوقت الحالي، المسلة الحمورابية، والمعروفـة أيضـا بمسلة حمورابي، هي نص قانوني قديم  يعود لحوالي القرن الثامن عشر قبل الميلاد، وتحتوي على قوانين وتشريعات ملك بابل القديم حمورابي  تم اكتشاف المسلة في العام 1901 في مدينة سوسة في ما يعرف الآن بالعراق وتم نقلها من سوسة إلى متحف اللوفر في باريس، فرنسا، حيث تعرض حاليا، ولذا في الوقت الحالي، يتم عرض المسلة الحمورابية في متحف اللوفر في باريس كما يعتبر المتحف وجهة سياحية شهيرة ويضم مجموعة كبيرة من الآثار الأثرية والفنون القديمة.

اين توجد مسله حمورابي في الوقت الحالي

تم العثور على المسلة الحمورابية في موقع قصر مدينة سوسة القديمة بابـل القديمة، هي العاصمة القديمة للإمبراطورية البابلية تحتوي المسلة على نقش باللغة الأكادية على صخرة ديوريتية، وتتضمن مجموعـة من القوانين والتشريعـات والتي أصدرهـا الملك حمورابي، تم نقل المسلة الحمورابية من سوسة إلى متحف اللوفر في باريس، فرنسا، حيث تعرض حاليا تعد المسلة  واحدة من القطع الأثرية الهامة في المتحف، وتعرض في قاعة الشرق القديم بجانب آثار أخرى من الحضارات القديمة.

لماذا مسلة حمورابي في باريس

تم نقل مسلة حمورابي إلى متحف اللوفر في باريس لعدة أسباب، ولعل أبرز بعض الأسباب التي دعت إلى نقل حمورابي لمدينـة باريس وتحديدا في متحف اللوفر ما يلي:

  • الاكتشاف والحفاظ: تم اكتشاف المسلة الحمورابية في العام 1901 في العراق، وتم اعتبارها كنزا أثريا هاما، لحماية المسلة والحفاظ عليها، تم نقلها إلى متحف اللوفر الذي يتمتع بتجهيزات وتقنيات حفظ وعرض متقدمة.
  • الأبحاث والدراسة: متحف اللوفر يشتهر ببرامجه البحثية والعلمية الواسعة، وجود المسلة في المتحف يتيح للباحثين والعلماء فرصة لدراسة النص القديم وتحليله، وذلك بوجود الخبراء والمختصين في المجال.
  • الوصول العالمي: متحف اللوفر يعد واحدا من أكثر المتاحف شهرة وزيارة في العالم نقل المسلة لباريس يعزز الوصول العالمي إليها ويسمح للزوار من جميع أنحاء العالم بالاطلاع عليها والتعرف على تاريخ حضارة بابل القديمة.
  • العرض العام: متحف اللوفر يعمل كمركز ثقافي حيث يتم عرض العديد من القطع الأثرية والأعمال الفنية الرائعة، وجود المسلة الحمورابية في المتحف يتيح للجمهور العام فرصة للتعرف على أهميتها وتأثيرها على التاريخ القانوني.

مـا هو أصـل حمورابي الحقيقي ؟

حمورابي هو ملك بابل القديمة وقائد عسكري شهير يعود تاريخ حكمه إلى الفترة ما بين عامي 1792 و1750 قبل الميلاد، كما ولد حمورابي في بلاد سومر وأصبح ملكا لبابل، وقام بتوسيع إمبراطوريته ليشمل أجزاء كبيرة من ما يعرف الآن بالعراق وسوريـا وأجـزاء من الأراضي المجاورة.

يعتبر حمورابي شخصية تاريخية هامة بسبب إصداره للمسلة الحمورابية، التي تـعتبر أحد أقدم النصوص القانونية المكتوبة بالتاريخ تضم المسلة مجموعة من القوانين والتشريعات التي تنظم العديد من القضايا القانونية في المجتمع البابلي.

السابق
ما معنى احا بالمصري
التالي
لماذا لا نضع القران في غرفة النوم